التصوير السينمائي | Blackmagic Production Camera 4K 6


التصوير السينمائي | تقرير شافي و وافي لكاميرا البلاك ماجيك Blackmagic Production Camera 4K

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

في الفتره الاخيره لفتت انظارنا كاميرات من شركه ما سمعنها عنها من قبل أي شئ و فجأ بدأ المقارنات لها مع الكاميرات المشهورة في الاستخدام و التجارب فيها تنوعت بسبب دقة و جودة الصورة اللي تعطينياها هذ الكاميرات طبعا هذا كله في الجانب الغربي اما جانبنا العرب فالحديث عنها قليل على رغم التأثير الكبير اللي مسببته عند صناع الافلام و التسويق الحاصل لها

بأبدأ حديثي في البداية عن هذه الشركة من وين طلعت لنا شركة البلاك ماجيك
البلاك ماجيك ديزاين هي شركة لها منتجات قوية متخصصة في مرحلة ما بعد التصوير و بالذات في منتجات معالجة الألوان للكاميرات السينمائية فمنتجها الدافنشي ريسولف و هو من أقوى المنتجات المتخصصة في معالجة الألوان لتصوير الكميرات السينمائية و من المستخدمة في معالجة الكثير من الأفلام السينمائية العالمية و مع هذه الخبره في هذا المجال طلعت لنا اول كاميرا لها و هي كاميرا البلاك ماجيك سينما 2.5K

الكاميرا هذه سبب ضجة كبير عندما اعلنو عنها بسبب جودة و دقة التصوير و المميزات السينمائية اللي تتميز بها و كانت تقارن بكاميرات السينمائية و صنفها البعض ضمن قائمة الكاميرات السينمائية و لم يضمها لكاميرا DSLR
و بعدها اصدرت كاميرا البوكيت سينما كاميرا و كانت اصغر كاميرا سينمائية حقيقية بتصوير FULL HD RAW و تلتها كاميرا البرودكشن 4K و كانت تتميز ببميزات سينمائية حقيقة مع دقة 4K و اخرها كاميرا USRA اللي أذهلت الكثير من المميزات اللي تحتويها  و إختلف الكثير من المتخصصين في هذا المجال في تصنيف كاميرات البلاك ماجيك هل هي كاميرات DSLR أو كاميرا سينمائية و البعض صنفها ضمن تصنيف جديد يقع مابين الكاميرات DSLR و السينمائية و لكن الكل إتفق إنها بمرتبه أعلى من كاميرات DSLR و اقرب للسينمائية و خاصة في جودة الصورة و كيفية التعامل معها

راح اتكلم الان على كاميرا البرودكشن 4K و هذه الكاميرا اللي الكثير يحوم حولها و لا يعرف إمكانياتها أو سلبياتها ,,, بحثت و قرأت الكثير عنها و جلست أسأل نفسي هل هي كاميرا سينمائية تستحق الإقتناء أو لا
وجدت البعض يمدح و البعض يذم و لكن اي كاميرا تحتوي على مميزات و سلبيات و حاولت تصنيفها حتى اعرف هل تغطي ما احتاج و هل السلبيات يمكن تفاديها أو لا

فخلونا نبدأ حديثي عنها لما يميزها من غيرها و اهم ما تعطينياه هذه الكاميرا

مع إقتنائك لهذه الكاميرا تحصل على ملحقات راح تنقلك لواقع العمل بطريقة المحترفين فراح تحصل مع الكاميرا على برنامج الدافنشي ريزولف الإصدار الكامل مجانا مع الكاميرا و هذه صفقه مربحة جدا لأن البرنامج من أقوى برامج التعديل الالوان للكاميرا السينمائية و سعره تقريبا 999 دولار و أيضا تحتوي الكاميرا بشكل مدمج على ألتراسكوب لمعاينة تعريض الصورة و التفاصيل حتى تحصل على تعريض صحيح أثناء التصوير و هذه الميزه لها شاشات معاينه خاصة لا تعرض إلا هذه البيانات و اسعارها غالية شوي و لكن بكاميرتنا هذه بالإمكان معاينتها شاشة الالتراسكوب على اللابتوب مباشرة و يعتبر خيار إضافي يظيف ميزة إحترافية في هذه الكاميرا

من الملحقات المرفقه مع الكاميرا حاجب ضوء الشمس و حزام الكتف و الشاحن و السي دي يحتوي على جميع برامج البلاك ماجيك و لكن ما راح تعمل معك إلا لما تكون ممتلك الجهاز المسؤول عن البرنامج و طبعا في السي دس برنامج الدافنشي ريزولف و لا راح يعمل معك إلا مع الدنقل الخاص بتشغيل البرنامج و هو عبارة عن يو اس بي مرفق مع السي دي كثير من اللي اقتنو كاميرات البلاك ماجيك شاف هذا اليو اس بي مرفق مع الكاميرا و ما عرف وضيفته
لما تشتري البرنامج من الشركة يرسلون لك هذا القطعة و عليك بتحميل اخر نسخة من البرنامج من موقعهم لانه ما راح يشتغل حتى تركبها بالجهاز لانه اشبه بمفتاح تشغيل للبرنامج من باب الحماية من القرصنة

طبعا الكاميرا تصدر لها تحديثات مستمره و تعالج كثير من المشاكل و تضيف مميزات جديدة في حالتنا هذه انا اتحدث عن الكاميرا و هي محدثة بالاصدار 1.9.6 لان ممكن يصدر تحديث جديد من الشركة يضيف مميزات أو يعالج مشاكل و يكون ما تحدثت عنها في هذا الاصدار فهذه نقطة مهمة لا بد تنتبه لها و تابع أخبار الشركة او بأول طبعا نزلت تحديثات أخرى بعد هذا الاصدار و لكنه خاص بالكاميرات الاخرى و الشركة وعدت بإصدار تحديث خاص بكاميرا 4K يعالج مشاكلها و يضيف مميزات جديدة

ندخل الان في صلب الموضوع و هو اداء الكاميرا و قوتها و نتائج عملها
الكاميرا تستخدم حساس من نوع سوبر 35 و هذا القياس الاستاندر في كاميرات السينمائية الرقمية و بقلوبال شتر و هذه ميزة قوية قوية في هذ الكاميرا
القلوبال شتر هذه خاصية ماتوجد إلا في الكاميرات السينمائية فقط و حتى الكاميرات الدسلر و الفيديو تستدخم الرولنق شتر و هذه سلبية بحد ذاته و لكن ما نشعر بها إلا في التصوير المتحرك و هو ميلان الاشياء الطويلة أثناء تحرك الكاميرا و سببها هو أن الكاميرا تلتقط الصورة بشكل سطري من الاعلى إلى الاسفل و لكن كاميرا البلاك ماجيك برودكشن كاميرا تلتقط الصورة بكامل الحساس مباشرة مثلها مثل كاميرات السينمائية و هذه خاصية ميزت هذه الكاميرا حتى عن الكاميرات الثانية من البلاك ماجي فالقلوبال شتر خاصية مهمة في الكاميرا و تساعدك في إلتقاط اقوى اللقطات الاكشن و المتحركة بدون أي عيوب في الصورة

الجميع يتحدث عن تصوير الفيديو بصيغ راو والبعض يجهل هذه النقطة و ما هو التسجيل بصيغة راو في الاساس

الراو هو عبارة صورة ثابته تحتوي على بيانات الصورة القادمه من المعالج قبل ضغطها و تخزينها يعني انت تحصل على صورة كاملة لبيانات التعريض و التفاصيل و الألوان و اصبح عندك الحرية في تعديلها على حسب ما تحتاج و من ثم ضغطها على اي صيغة تحتاجها
و ملف الراو يعتبر عبئ كبير على الكمبيوتر بسبب البيانات و التفصيل اللي يحتوية و حجم الملف عادة يكون كبير
طبعا الفوتغرافيين يعرفون عن ايش انا جالس أتكلم
البعض لما يشاهد صور المحترفين في المجال الفوتغرافي يلاحظ بفرق كبير بينه و بينهم و يبدأ يتسائل عن نوع الكاميرا اللي معه و العدسة و تفاصيل اخرى و في الاخير قد يكون السبب هو إنه يصور يصيغة جي بي حي و المحترف بصيغة الراو

هنا نفس الفكره لما نشاهد الافلام العالمية و نشوف الإبداع في تعريض الصورة و جودتها و قوة التفاصيل و فن تعديل الالوان و معالجتها,, نبدأ نتسائل عن المعدات اللي نفذت بها الصورة و يغيب عن نظرنا موضوع صيغة التصوير
الفرق إننا لما نستخدم كاميرات الدسلر نحصل على ملف مضغوط جاهز للنشر النهائي و غير صالح للتعديل إلا في مساحة ضيقة جدا و لكن الكاميرات السينمائية تعطي ملف بصيغة راو قابل للتعديل بمساحة كبيره جدا
هذا هو الراو فلو رجعنا نتحدث عن كاميرتنا هذه فهي تصور 4K بصيغة راو بدقة 4000 في 2160 12 بيت ,,,,,,,, طبعا الارقام هذه كبيره و المعتاد في الكاميرات التصوير الفيديو و الديسلر نتكلم عن فل اتش دي 1920 في 1080 8 بيت لأقوى و أفضل كاميرا

لكن نتكلم عن دقة صورة 4000 في 2160 ب 12 بيت من البيانات و التفاصيل هذا شيئ خرافي في هذه الكاميرا

طبعا هذه ميزه تبين قوة الكاميرا و طريقة عملها كميرا سينمائية في جودة التصوير و لو توقفنا الان عن الحديث عن هذه الميزة تكفي ,,,,,

لكن الحقيقة هو التعامل مع ملفات الراو يحتاج مهارات آخرى و أيضا يحتاج لوقت اكبر,,, تعودنا في كاميرات الديسلر اننا نسحب التسجيل من الذواكر و نبدأ بالمونتاج و لكن مع الراو الوضع مختلف و التعامل معه يحتاج برامج أخرى و مساحة تخزيينة كبيرة و جهاز قوي جدا حتى يتحمل معالجة
كمبية البيانات الكبيره فهذا الامر لابد تحطة في الحسبان لو نويت العمل على ملفات الراو للفيديو
طبعا الصيغة اللي تصور عليها الكاميرا السينمائية هي صيغة السينما دي ان جي و الفكره هي إنك تحصل على مجلد للتسجيل فيه مجموعة صور بصيغة راو دي إن جي كل صورة عبارة عن ملف راو لفريم واحد فقط و معهم ملف الصوت بشكل منفصل ,,, شوف الشغل كيف ,,, هذا هو شغل الكاميرات السينمائية

طبعا الكاميرا بالإضافة إنها تصور بدقة الفل إتش دي و لكن بصيغة البروريس اتش كيو 422 وهذه كودك لملفات فيديو بدقة عالية جدا و ذات تباين عالي في الالوان و دقة التفاصيل بشكل لا تقارن أبدا بالملفات المضغوطة اللي نحصل عليها من كاميرا الديسلر سواء الفايف دي أو غيرها هذا لو ما حبيت تصور راو و بغيت تحصل على ملف فيديو مضغوط جاهز و لكن بدقة و جودة عالية جدا و هذه نقطة و ميزه قوية لبلاك ماجيك برودكشن 4k لان المحترفين في هذا المجال يستخدمون مسجلات خارجية مثل الاوتم للتسجيل بهذه الصيغة من كاميرات الديسلر مثل الفايف دي و السوني الفا 7 إس لكن إنك تحصل على التسجيل الفوري مباشرة على الكاميرا ,,, هذه نقطة لصالح هذه البطلة

و المثير في هذه الكاميرا انك تحصل على تصوير بـ 12 ستب داينمك رينج أو المدى الديناميكي الضوئي و هذا مستوى جدا عالي في الكاميرا لو قارناها بالكانون 5دي اللي تعطينا 10 ستب فقط فهذه خيار رائع من هذه الكاميرا طبعا
طبعا ما تصل للمدى اللي تصل له كاميرات الالكسا لكنه قاربت بشكل كبير منها و من اغلب الكاميرات الاخرى السينمائية مثل الريد و اصبحت تصور على داينمك رانج اعلى من المعتاد عليه في الكاميرات الديسلر
و لما تصور عليها بنمط فيلم تعطيك صورة فلات بدرجة كبيره جدا و مقاربه للنتيجة اللي تحصل عليها من الكاميرات السينمائية الاخرى و هذا يوضح قيمة الديناميك رانج العالي فيها و هذه الميزه تعطيك تحكم كبير في مرحلة تصحيح و تعديل الالوان و الحصول على نمط سينمائي من من صورة مهيئة لهذا الامر بشكل إحترافي

الكاميرا تصور بعدد فريمات 24 و 25 و 30 فريم فقط بدقة 4k و الفل إتش دي و لا تحتوي على عدد اكبر حتى ممكن نستفيد منها في لقطات السلوموشن لكن هذه ما يعتبر عيب فيها لان السلوموشن يعتبر ميزة إضافية في الكاميرا ممكن تحتوي عليها الكاميرا أو لا

مدمج بالكاميرا بطاريه داخلية ما تقدر تستبدلها و تمشيك حوالي 90 دقيقة على حسب تصريح الشركة لكن في الحقيقة أقل من كذا بكثير بس لو قارناها بكاميرات الريد فهي تحتوي على بطاريه داخلية أيضا و تمشي الكاميرا لعشرين دقيقة بس و كأن المقصد منها هو إعطاء فرصة لتغير البطارية بدون إيقاف الكاميرا فالعبض ينظر لها بنظرة سلبية و البعض ينظر لها بنظر إيجابية لكن حقيقة في الاعمال الكبيره تحتاج لبطاريات خاريجة و هذا امر لازم تأخذه في الحسبان مع شراء هذه الكاميرا ولا ما راح تستفيد من قدراتها شيئ إلا لو كان إستخدامك لها بالقرب من مصدر كهرباء و تستخدمها مع الشاحن مباشره عن طريق منفذ الشحن و هذا امر شائع مع جميع الكاميرات السينمائي و البطارية الخارجية من الاساسيات للعمل مثل هذه الكاميرات و خاصة لما تستخدم ملحقات خارجية مسجلات أو شاشات المونتر أو الفيوفندر ,,,

تحتوي الكاميرا على منافذ تحق لنا ما نحتاج أثناء التصوير و منها منفذين للصوت 2 شنل من نوع جاك لتسجيل الصوت بجودة عالية جدا و هذه خاصية تخلصنا من موضوع التسجيل على مسجلات الصوت الخارجية مثل الزوم و التاسكام و لكن المشكلة هو إن هذه المنافذ من نوع جاك و لا تحتوي على الفانتوم بور و بكذا لابد تستخدم معها مايكات ما تحتاج هذه الميزة و لا تقدر تستخدم معها مايكات تحتاج بور مع كيبل الصوت مثل الرود NTG3 لكن NTG2 بما انه به ميزة تركيب بطارية على المايك نفسة أصبح بالامكان الإستفادة منه مع الكاميرا مباشرة بدون أي مسجل خارجي

و تحتوي الكاميرا على منفذ SDI-HD بسرعة نقل بيانات 6 قيقا 10 بيت 422 و هذا امر تفاخرت به شركة البلاك ماجيك كون إن الصورة تنقل بدقة عالية 4K غير مضغوطة عبر منفذ واحد فقط لان كاميرات 4K تنقل الصورة بدقة غير مضغوطة عبر 4 منافذ SDI او مضغوطه عبر منفذ واحد و منافذ SDI هي المنافذ الإحترافية في الكاميرات الإحترافية و اما HDMI ما له وجود فكل الكاميرات و الشاشات و أجهزة المونتاج تتعامل مع هذا المنفذ فلو كان طموحك ترتقي لمستوى إحترافي أعلى فهذا اللي راج تتعامل معه
تحتوي الكاميرا على منفذ ثاندربولت و هو من المنافذ الجديدة و المطورة من قبل شركة إنتل و القادمة على الاجهزة الحديثة سواء المكتبية أو اللابتوبات و هذا المنفذ يعتبر البديل لمنفذ اليو اس بي و يخدم أنواع كثير من الخدمات
في كاميراتنا هذا المنفذ يمكن إستخدامه لمعاينة بيانات الالتراسكوب على اللابتوب من خلال البرنامج الخاص بهذا الأمر مع إمكانية التسجيل على اللاب توب مباشرة الترا إتش دي أو أتش دي و يمكن مع التحديثات الجديدة القادمة تكون له وظائف أخرى

منفذ لمعاية تسجيل الصوت و متابعته أثناء التصوير من نوع ميني جاك و منفذ خاص لتركيب الريموت للتحكم في عملية بدأ التسجيل و إيقاف التسجيل مع إمكانية التحكم في الفوكس لو كان الريموت المستخدم يدعم هذا الامر

في الجهة الثانية يطهر معنا باب تركيب الهارديسك SSD و يظهر في الداخل منفذ اليو اس بي و هو منفذ خاص فقط لتحديث السوفت وير للكاميرا و لا له أي وظيفه

و جسم الكاميرا مصنوع من الالمنيوم بالكامل و هي متينه و ثقيلة بنفس الوقت بالنسبه لحجمها و فيها لمسة ديزاين فاخره من بلاك ماجيك كملمس المطاط من الاما و الخلف و أغطية المنافذ جاية بحركة جميلة و تنسيق عصري
من الاسفل نشوف فتحة مسمار الترايبوت و و فتحة مروحة التبريد و من الاعلى 3 فتحات لتركيب أي إكسسوار مثلا قاعدة مايك أو بطارية إضافية أو حتى مقبض يد لسهل حملها و كلها منتجات متوفره في الاسواق العالمية في الانترنت

بما ان الكاميرا تتعامل مع كمبية بيانات كبيره جدا فهي تتعامل مع أقراص SSD فقط و لا تتعامل مع أي وسائط تخزين آخرى و حتى اقراص SSD فهي تتعامل مع قائمة معينه من الهارديسكات SSD ذات السرعة العالية و هي اقراص ذات سعر منخفض و لا هي رخيصة و هناك قائمة من الاقراص المختبره من قبل الشركة على الكاميرا بالامكان الوصول لها عبر صفحة الدعم الفني في موقع الشركة و التعرف على الموديلات المناسبة للعمل على هذه الكاميرا

تصميم الكاميرا ما يساعد على أن تكون كاميرا متنقلة و متحركة و هذا هو حال جميع الكاميرات السينمائية فهي تجي على ديزاين يعتمد على تركيب الإكسسوارات حسب إحتياج موقع التصوير ,,, فالشولدر ريق مهم جدا مع الكاميرا حتى تستطيع تستخدمها في تصوير الزوايا المتحركة سواء محمولة باليد أو على الكتف و سهلولة مسكتها و حملها ءنقل

 

ندخل في السلبيات و ارجع و أأكد عن موضوع البطارية و إحتياجك لها لأن البطارية الداخلية غير كافية للعمل على مثل هذه الكاميرات فإحتياجك للطباريات الخارجية امر مهم و لكن المشكلة هي إن البطارية اللي ممكن تأخذها هي غالبا ما تكون سعرها عالية و ما هي مثل ما تعودنا في كاميرا الدسلر و المنتج المفضل لمثل هذه الكاميرا هي بطارية AX-PRO من نوع في مونت و هذا النوع الاستاندر لجميع الكاميرات السينمائية و الفيديو و لكن معها قاعدة تركب عليها و تشبكها مباشرة على الكاميرا و الامكان تثبيتها في الشولدر ريق أو على الكاميرا مباشرة من الاسفل أو الاعلى

لاحظت على الكاميرا التفريغ الذاتي للبطارية الداخلية,,, ما ادري هل تعتبر مشكلة أو لا
يعني لو شحنتها فل و بعد يومين أو ثلاثة تلقاها 50 في المية و طبعا لو البطارية الخارجية مشبوكة فيها راح تتفاجأ إن البطارية بعد فتره مستهلكة و تحتاج شحن من جديد مع إنك شحنتها من قبل و ما إستخدمتها عشان كذا لا تترك البطارية مشبوكة فيها إلا وقت التصوير و بعد ما تنتهي لابد تفصلها
إستخدمت هذه البطارية في أحد الاعمال و إستمرت معي لفتره قرابة 4 ساعات و الكاميرا شغالة بإستمرار ما بين تصوير و إيقاف تصوير و كان المتبقي من إستهلاك البطارية الخارجية تقريبا 75 في المية و اتوقع إنها ممكن تكمل لساعة إضافية طبعا حسب وضع التصوير هل هو راو أو بروريس و إتش دي أو فوركي
لكن الجميل في الموضوع إنه حتى لو إنتهت البطارية بشكل كامل لا تنسى إنه معك بطارية داخلية ممكن تمشيك أكثر من نص ساعة تخلص فيها المهم و تعتبر مثل فرصة للوقت البدل الضايع

السنسور المستخدم في الكاميرا هو سنسر سوبر 35 و لكن المشكله هو مقاسة أصغر بشوي من المقاس الإستاندر للحساس السوبر 35 و هذا يزيد معامل القطع أو التكبير في الصورة إلى 1.7 تقريبا من الفل فريم بدل 1.6 من المقاس الحقيقي للحساس السوبر 35 لكن الفارق بسيط و لا يعتبر مشكلة كبيره بالنسبة لقوة أداءة اللي تقدمة الكاميرا

من الاشياء المهمة في تسجيل الصوت وجود الفانتوم بور مع منافذ XLR لكن منافذ الجاك تحدد لي مجموعة معينه من المايكات للعمل عليها و العادة هي غير إحترافية و لكن منتجات مثل NTG2 ممكن تحل مثل هذه المشكلة بإحتوائها على بطارية تقوم بتزود نفسها بالبور و تعمل بتركيبها مباشره على الكاميرا مع أن تسجيل الصوت على الكاميرا مباشرة كان ممتاز جدا لكن فيه نسبه نويز و تشويش مستمر لكن مع إستخدام فلتر أساسي من فلاتر تصفية الصوت من التشويش إختفت تمام و كان الصوت نقي جدا و رائع

من الاشياء المزعجه هي إنعكاس الشاشة في ضوء النهار مزعج جدا و تشوفها كأنها مراية هذا شيئ يصعب عليك إنك تصبط إعدادت التعريض أو الفوكس لأنك كل ما ركزت أكثر ما تشوف إلا وجهك في الشاشة و تحتاج تحجب إضاءة الشمس قد ما تقدر حتى تستطيع إنك تشوف الصورة حتى حاجب ضوء الشمس ما كان كافي لحل هذه الاشكالية
و عدم وجود منفذ HDMI في الكاميرا مباشرة هذا حرمنا من إستخدام شاشة خارجية تساعدنا في هذه العملية و طبعا تقدر تقتني شاشة بمنفذ SDI لكن راح يكون سعرها عالي جدا بالنسبة للشاشات HDMI لكن الأمر سهالة و لا هي بتلك المشكلة اللي تعطلك هن العمل و إنما مشتته للتركيز شوي

طبعا كون الكاميرا تصور على 30 فريم كأعلى قيمة في الفريمات هذا يعني إنها غير مناسبة للقطات السلوموشن و هذا امر لو يهمك لابد تحطه في الحسبان

من البديهي إن يكون في أي كاميرا خيار حذف ملف التصوير الغير مرغوب فيه لكن هذا الخيار غير متوفر في الكاميرا فلو صورت مشهد و حبيت تعيده ما راح تقدر تحذف المشهد السابق لان الخيار هذا غير متوفر و اللي موجود هو عملية فورمات لل SSD بشكل كامل يعني لابد تأخذ في الحسبان إن اللاب توب يكون معك في موقع التصوير حتى لو إضطريت لحذف المقاطع الغير مرغوب فيها حتى توفر مساحة إضافية للمشاهد القادمة أو إنك تتحمل عبئ إضافي بتوفر أكثر من SSD كافي لتصوير مشاهد اليوم الواحد مع الاعادات والاخطاء و يكون التفريغ على الكمبيوتر مباشرة ,,,,و هذا الأمر,, حتى تحديث 1.9.6 و ما ادري يمكن تضاف ميزة الحذف في التحديثات القادمة ,, و هذا شيئ متوقع إن شاء الله

مشكلة مقياس البطارية مشكلة كبيره و تعتبر غير مطمئنه لان ممكن تشوف البطارية 50 و في المية و تطمئن و فجأءة تتحول على 25 في المية ,,, فهذا الامر مزعج شوي و يمكن يسبب لخبطة كثير أثناء التصوير لكن تعتبر من الاشياء البسيطة و اللي اتوقع إنها تحل باقرب تحديث لأن الشركة شغالة في إصدار التحديثات و الكاميرا تحسنت كثير من أول إصدار و حتى هذا الاصدار و لو تستخدم بطارية خارجية أصبح الامر غير مهم لان البطاريات الإحترافية يكون فيها مقياس الطاقة الخاص فيها

من المشاكل الكبيره في هذه الكاميرا هي الاوفر إكسبوجر و هي بقعة بنفسجية تظهر على مناطق الإضاءة شديدة التوهج مثل الشمس و أنوار السيارات في الليل و هي مشكلة بحد ذاتها و هي بالامكان معالجتها بسهولة أثناء المونتاج و لكن لما تكون كثيره مثل أنوار السيارات في الليل تكون الشغلة مزعجه شوي
لكن الجميل في الموضوع هو إن الشركة أطلقت التحديث رقم 2.0 هو الاخير حتى هذه الحلقة عالجة هذه المشكلة في كاميرات البلاك ماجيك الاخرى و هذا يطمئن شوي إن الإصدار القادم من تحديث كاميرا البرودكشن 4K قد يحل هذ المشكلة و تختفي بإذن الله

طبعا الكاميرا ما تعتبر كاميرا لاولايت و اقصد كاميرا تصوير في الإضاءة الخافته و للعلم العادة في تصوير الافلام العاليمة يستخدمون أكثر من كاميرا لتصوير الفيلم على حسب ظروف المشهد ,,,كاميرا في النهار و كاميرا من نوع معين للسلوموشن و كاميرا من نوع خاص لتصوير السرعة و كاميرا متخصصة في تصوير الاماكن المظلمة ,,,, لو كنت تستطيع تسيطر على الموقع في الإضاءة و توفر لها إضاءة موزعه بشكل صحيح و مؤثر ,,, راح تحصل على صورة ذات ظلال و توزيع إضاءة بشكل ممتاز اما لو تبغى تصور منظر عام في الشوارع و صعب تتحكم في الكاميرا أنصحك بإختيار الأماكن ذات الإضاءة المناسبة و هذا الامر ينقلنا لنقطة ما هي العدسات المناسبة مع هذه الكاميرا

طالما الكاميرا تواجه مشكلة في تصوير الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة إذن الخيار الاول هو العدسات ذات الفتحات الواسعة جدا و أتكلم عن قيمة فتحة 1.4 حتى تستطيع تحصل على صورة مرضية و جميلة في وضع الإضاءة المنخفظة بالإضافة إلى العزل السينمائي الرائع اللي راح تحصل عليه

تحتاج لقارء هارديسكات على الكمبيوتر حتى تتمكن من فتح SSD و سحب الملفات منها على الجهاز و بالنسبة لمستخدمي وندوز راح تواجه مشكلة أن SSD ما راح تشتغل معك مباشرة في الوندوز و أول ما تركبها راح يطلب منك الوندوز فورمات للهارديسك مباشرة لأن الكاميرا تعمل على فورمات أنظمة الماك
و الوندوز ما يعترف بمثل هذه النوعية من الفورمات هنا راح تحتاج لبرنامج ماك درايف و هو برنامج مساعد للنظام يقوم بتعريف SSD اللي بنظام الماك على الوندوز و تشتغل معك كأي هارديسك فلاشات عادية و طبعا فيه مميزات إضافية تحتاجها للعمل على مثل هذه الأنظمة و لكن البرنامج غير مجاني و سعره تقريبا لو ما خانتني الذاكره حوالي الخمسين دولار

طيب يا عادل و نهاية هذا الهرج كله هل الكاميرا تستاهل هذا الزخم كله ,,,,, خلونا نبسطها
هذه كاميرا سينمائية تصور 4K راو بسعر 3000 دولار فقط
بداينمك رانج عالي و بقولبل شتر و هذه الخاصية متوفره فقط في كاميرات محدودة و منها كاميرا الكسا و الريد
لو بنبحث عن أقرب كاميرا تصور 4K راو لها راح نلقاها بفرق كبير و خيالي

لكن خذ في الحسبان جميع الملحقات اللي راح تضطر لإمتلاكها حتى تعمل عليها و للعلم هذه الكاميرا من الكاميرات اللي راح تأهلك للعمل على الكاميرات السينمائية فلو أنت حاس إنك جاهز للإنتقال من مرحلة كاميرات الديسلر للكاميرات السينمائية و أكتسب خبره كافية في العمل على كاميرات الديسلر و تشعر إنها مرحلة لابد من إنك تعديها فهذه افضل خيار لك لكن لو انت مبتدأ في هذا المجال فالكاميرا ما تناسبك و إبدأ بكاميرات الديسلر حتى تكتسب الخبره الكافية في هذا مجال التصوير السينمائي و صناعة الأفلام و من بعدها ممكن تنتقل للمرحلة التالية و العمل على كاميرات البلاك ماجيك

في الاخير اسأل الله لنا و لكم التوفيق و لا تنسوني من دعاكم و السلام

الروابط المهمة :

 

شاهد سلسلة الحلقات الخاصة بموضوع التصوير السينمائي

دروس أنتاج و إخراج الأفلام بنمط التصوير السينمائي
تابع معي الدروس و إصنع فلمك الأول بشكل إحترافي و مبدع إن شاء الله

———————————————
لمتابعة أحدث الاخبار و الدروس على :
WebSite : http://adelk.sa
instagram : http://instagram.com/adelk5
facebook : https://www.facebook.com/adelk.sa
twitter : https://twitter.com/Adel_Alkhalifi
vimeo : https://vimeo.com/adelk


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 thoughts on “التصوير السينمائي | Blackmagic Production Camera 4K

  • محمد طبيعي

    جازاك الله عنا بكل خير أستاذ عادل، فعلا درسك ذو قيمة معرفية وفنية عالية يلزمه المشاهدة مرات عديدة لاستيعاب ما جاء فيه من توجيهات تقنية.لايسعني أستاذي إلا أن أشكرك شكرا جزيلا من أعماق قلبي لأنه فعلا أحسست أنك لم تبخل بأي معلومة خصوصا وأن موضوع درسك سبق وناذر تواجد ماجاء به من بيانات وشروحات ضافية.تقبل تحياتي.ماشاء الله عليك.

      • عبدالله

        بغيت اسالك اخ عادل انا مبتدا جدا في عالم التصوير واميل للتصوير السينمائي وعندي كاميرا d650 كانون ابغى كاميرا تصور فديو سينمائي تنصحني اغير العدسة وايش العدسات الكويسه او اشتري ال دي جي اي اوزمو لان شفت كثير استخدموها بالافلام ولا اشتري البلاك ماجيك الي تحدثت عنها او الاكشن كاميرا ابغى كاميرا تكون شامله كل شي كمبتدي ارجوا الرد للأهميه شاكرلك جهودك الي تبذلها .v

        • عادل الخليفي الكاتب

          حياك عزيزي ,,,,
          كل الكاميرات اللي ذكرتها تختلف بإختلاف العمل اللي تقدمه و لا في كاميرا في العالم تكون شامله كل شيئ فكل كاميرا تخدم في جانب معين
          DJI كوزمو تخدم في التصوير المتحرك لتقنيتها في لإمتصاص الاهتزاز و لكن ما تخدم في مشاهد الحوارات و لا تستقبل عدسات و عدستها الواسعه تخدم في لقطات المناظر و الحركة فقط
          البلاك ماجيك ما تنفع لك لو كنت مبتدأ لانها مخصصه للمصورين المتخصصين في معالجة الوان الصورة
          كاميرتك 650 ممتازة لو عرفت تصور بها و راح تخرج بها تصوير ممتاز لو طبقت الشروحات اللي نتكلم عنها ممكن تحتاج معها عدسات إضافية ذات فتحة واسعه جدا مثل 50mm باي اصدار على حسب ميزانيتك تساعدك في تصوير بعزل قوي و تعويض الاضاءة في ظروف الاضاءة المنخفظة

          طالما انت مبتدأ ما تحتاج كاميرا غير اللي معك و لو ما عرفت تنزل بها تصوير ممتاز الكاميرات الجديده ما راح تضيف لك اي ميزه تساعدك على التصوير غير امور فنيه حاليا ما تحتاج لها فما انصحك الانتقال لكاميرا افضل إلا بعد ما تخرج اعمال جميله من اللي معك حاليا
          موفق

  • لودي

    السلام عليكم ..
    الله يسعدك يا اخويا عادل ساعدتني ف شغلات كتير مرة وحاتابعك ف اليوتيوب ان شاءالله واتعلم منك اكتر واكتر… بس حابة اسالك كيف تقيم تصوير الفيديو ف كاميرا نيكون d810 ؟! يهمني رايك ..?
    وشكرا لانك مابخلت علينا الله يعطيك العافية ويديك كل شي تتمناهه ..?

    • عادل الخليفي الكاتب

      و عليكم السلام ,,,
      d810 من كاميرات اللي حسنتها نيكون في الفيديو و لكن كاميرات النيكون بشكل عام تعاني من النويز “التشويش” الخفيف في التصوير الاضاءة الخافتة أو على قيمة ايزو عالي مقارنه بكاميرات الكانون و لكن بشكل عام تعطي صورة رائعة و بالامكان تنفيذ بها افلام ممتازة