26 – التصوير السينمائي | الكروما و الخدع السينمائية – ضبط إضاءة الكروما في تصوير الفيديو و الأفلام


26 – التصوير السينمائي | الكروما و الخدع السينمائية – ضبط إضاءة الكروما في تصوير الفيديو و الأفلام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكم يا متابعيني الأعزاء في حلقة جديدة من حلقاتنا اللي تتحدث عن فن التصوير السينمائي ,,

كثير من المشاهد نشاهدها و نستمتع بها و هي في الحقيقة تخدعنا مثلا ممكن أكون في باريس أو لندن و الحقيقة هي تقنية الكروما الخاصة بالخدع السينمائية

الكروما كي هي تقنية أساسية من تقنيات الخدع السينمائية و إستخدمك بكثره في الفتره الاخيره من جانب صناع الافلام و منتجي العمل التلفزيوني لانها بكل بساطه ساعدت مع عوامل أخرى في تخفيض تكاليف الإنتاج للأعمال و سرعة التنفيذ و الإعتماد على مرحلة المونتاج و الجرافيكس و إكمال المشاهد

فلو كان عندك مشهد لشخص يتصل على صديقة المبتعث بلندن مثلا أنت مخير إما تسافر أنت و طاقم العمل حتى تقوم بتصوير مشهد الإتصال هناك و تتحمل تكاليف عالية أو تلغي المشهد لصعوبة تنفيذة أو تستخدم الكروما ,,,

كل اللي مطلوب منك خلفية خضراء و كم كشاف و خلفية لشارع من شوارع لندن ممكن تحصل عليها من الإنترنت و تصور مشهدك في الإستديو أو حتى بالخارج لو حبيت تكون الإضاءة طبيعية للمشهد ,,,

في هذه الحلقة بعرض لكم طريقة ضبط الإضاءة الصحيحة للكروما إذا كنت راح تستخدمها في مشاهدك

جهز خلفية خضراء أو زرقاء من أي نوع سواء الكروما المتنقلة مثلا أو الستاره أو حتى جدار ممكن تطليه باللون الأخضر
جهز عدة الإضاءة

حتى تحصل على نتائج رائعة و تفريغ قوي في الكروما إتبع معي هذه القاعدة

راح تقسم ضبط الإضاءة على على مرحلتين
المرحلة الأولى لإضاءة خلفية الكروما و توزيعها على الكروما حتى يظهر لونها بدرجة لونية مقاربة في جيمع أنحائها و لا تأثر عليها الظلال و راح نستخدم كشافين ذات إضاءة منتشره و لا يهم نوعية الإضاءة سواء كانت تنقستن أو سوفت بوكس إستخدم الموجود عندك و نضعهم بالقرب من الخلفية الكشاف الأول على اليمين و الثاني على اليسار و نوجه إضاءتهم على الكروما مباشره و نحاول إن تكون الإضاءة موزعه بشكل كامل على الكروما

و المرحلة الثانية راح تكون لإضاءة الشخصية و نستخدم معها ثلاث كشافات غير الاولى و نطبق قاعدة الإضاءة من ثلاث نقاط اللي تكلمنا عنها في الحلقات السابقة و لو ما شاهدت هذه الحلقات ضروري ترجع لها بعد ما تنهي هذه الحلقة

طبعا نبدأ بالإضاءة الرئيسية و الكشاف الأول و هي إضاءة الكي لايت و ضعها في مكانها المناسب يسار الكاميرا و نوجها على الشخصية و نصع بعدها إضاءة الفيل لايت و مكانها طبعا يمين الكاميرا و نوجه إضائتها على الشخصية
و الإضاءة الأخيره إضاءة الباك لايت تضع بالقرب من الكروما و تسلط إضاءتها على الشخصية من الخلف و هي مهمه جدا في تصوير الكروما لأنها تساعد في تحديد أطراف الشخصية في الصوره و هذا الامر يساعد كثير في عملية التفريغ

و بكذا يكون المشهد جاهز للتصوير و كل اللي يبقى عليك تضغط زر التسجيل و تبدأ بتصوير المشاهد طبعا تقدر تلغي المرحلة الاولى من الاضاءة و تكتفي بالمرحلة الثانية لإضاءة الشخصية مع الخلفية و لكن راح تتعب في تفريغها ببرامج المونتاج و يمكن ما تحصل على تفريغ ممتاز
بسبب ظلال الشخصية على خلفية الكروما

حاول قدر الإمكان تكون المسافة كبيرة بين الشخصية و الخلفية و صور على فتحة عدسة ضيقة حتى تحصل على حدة عالية في الصورة تساعدك في عملية التفريغ و بكذا ما باقي إلا تنقل التصوير على برنامج المونتاج اللي تشتغل عليه و تبدأ بعملية التفريغ و تركيب الخليفات اللي تحتاجها في المشهد

أتمنى إن الحلقة مفيده لكم و هي جاءت بناء على طلباتكم المستمره عن كيفية إضاءة الكروما و لا تنسوني من دعاكم و لايكاتكم و نشر رابط هذه الحلقة حتى يستفيد منها اكبر قدر من المهتمين بهذا المجال
نلتقي إن شاء الله في الحلقة القادمة

هذا و سبحانك اللهم بحمدك و أشهد الا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك,

شارك لتفيد و تابع لتستفيد
لازلنا في البداية و القادم مفيد بإذن الله
———————————————
أي سؤال أو إستفسار حول الموضوع أتمنى طرحة في الردود على الفيديو حتى يستفيد الجميع منها

في اسئلة الإجابه عليها برد و في أسئلة عبارة عن موضوع بحد ذاته

———————————————
لمتابعة أحدث الاخبار و الدروس سو كلك على :
WebSite : http://adelk.sa
instagram : http://instagram.com/adelk5
facebook : https://www.facebook.com/adelk.sa
twitter : https://twitter.com/Adel_Alkhalifi
vimeo : https://vimeo.com/adelk

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.