cinema aspect ratios نسبة توافق عرض و طول الصورة للفيلم على شاشة العرض 4


cinema aspect ratios نسبة توافق عرض و طول الفيلم على شاشة العرض

جميعنا يعلم ان الصورة تتكون من طول و عرض و هذا امر محتم و لا خلاف فيه و لكن مع إختلاف و تطور التقنيات و منصات العرض السينمائية و التلفزيونية اصبح هاجس كثير من يعمل على انتاج مواد سينمائية و اعلامية هو تحديد نسبة الطول و العرض المناسبة حتى تتوافق مع المنصة التي سيتم فيها عرض هذه المادة

aspect_ratios_1

دائما مانشاهد الاشرطة السوداء في اعلى و اسفل اي فيلم سينمائي يعرض على شاشة التلفاز و الكثير يعتقد إن هذا من جمالية الفيلم و سبب ظهور هذه الاشرطة في الافلام السينمائية عندما يتم عرضها على شاشة التلفاز هو إختلاف نسبة عرض الصورة بين شاشة السينما التي تم إنتاج الفيلم لها و شاشة التلفاز و التي هي أقل في نسبة العرض من شاشة السينما و من باب ملئ الصورة في التلفاز حتى تتوافق مع نسبة عرض الشاشة تم ملئ الصورة باللون الاسود و ظهور هذه الاشرطة في الاعلى و الاسفل و قد يقوم البعض منا أثناء إنتاج فيلمه الخاص بإضافتها على الفيلم في مرحلة المونتاج من باب إضافة الطابع الفيلمي عليه عندما يعرض على شاشات التلفاز مع أن الشريطين الاسودين المضافه على الفيلم هما بالاساس ضمن إطار الصورة و لا تدخل ضمن تحديد نسبة عرض الصورة الفلمية و من هنا ظهر مصطلح سينمائي يشير إلى تحديد نسبة الطول و العرض على حسب شاشة العرض المراد بث الفيلم او المادة الاعلامية فيها و إن اختلفت دقة و مقاس عرض الصورة و هو يدعى aspect ratios

aspect ratios هو عباره عن قيمة رقمية تحدد طول و عرض الصورة نسبيا على حسب شاشة العرض حتى و إن إختلفت دقة و عرض الصورة بين الافلام فلو تطابق aspect بين الفيلم و الشاشة, ستغطي صورة الفيلم كامل الشاشة سواء السينمائي أو التلفزيونية ولو إختلف aspect ستظهر الاشرطة السوداء سواء بالعرض أو بالطول ,,,,

طريقة إستخدام aspect ratios هو أن نقوم بقسمة عرض الصورة على قيمة aspect ratios فتظهر معنا قيمة الطول للصورة فمثلا عند التصوير و إنتاج فيلم بدقة FULL HD و هي بالمقاس 1920×1080 نجد ان قيمة aspect هي : 1.78 فلو بحثنا لوجدا ان اغلب شاشات العرض التفزيونية الحديثة ترمز بالمقاس 16:9 و هي نسبة العرض في الطول للشاشة فلو قسمنا 16 على 9 نجد ان الناتج 1.78 و هو تطابق قيمة aspect بين الفيلم و الشاشة فهنا ستظهر صورة الفيلم على كامل الشاشة بدون اي اشرطة عرضية في الاعلى و الاسفل و السبب تطابق قيمة aspect بين عرض الفيلم و الشاشة

من هنا يهمك كصانع افلام ان تعرف قيم aspect ratios المعتمدة في شاشات العرض حتى تتجنب ظهور الاشرطة السوداء في الفيلم و حتى لو احببت ظهورها من باب ان تعطي الفيلم نمط سينمائي و هذا فقط في حال العرض على شاشات التلفزيون أو منصات عرض الفيديو على الانترنت كن دائما دقيقا و اجعل ظهور الاشرطة بطولها الصحيح من خلال تحديد عرض و طول الصورة الحقيقة في الشاشة

فمثلا هناك يشتهر نظامان لشاشات السينما :

Cinema flat – 35mm widescreen

aspect_ratios_2

و هو النظام الاشهر في السينما الاوربية و يستخدم قيمة aspect=1.85 و هو يعتبر قيمة لشاشة عريضة تعطي تأثير جميل في عرض الفيلم

 

Cinema scope – Panavision

aspect_ratios_3

و هو النظام المستخدم في الكثير من افلام هوليود و يستخدم قيمة aspect= 2.39 و هو يعتبر اعرض من نظام flat و يعطي تأثير جميل و بعد رائع على الشاشة بسبب عرضها الكبير بالنسبة لطولها

و هناك قيم aspect اخرى مشهورة ظهرت مثلا 2.35 و غيرها من هنا بما اننا عرفنا قيم aspect نستطيع ان نحدد العرض المناسب للفيلم حتى يتوافق مع عرض الشاشة فمثلا

العادة في كاميرات السينمائية الحديثة تقوم بالتصوير بنسبة 16:9 بغض النظر عن دقة عرض الصورة و قيمة aspect= 1.78 و رغم إن هناك خيارات لقيم aspect في شاشة العرض للكاميرا و تستطيع تحديدها إلا ان هذا للعرض فقط اثناء التصوير حتى يقوم المصور بضبط الزوايا لما يناسب المشهد و ما يتم تسجيله هو دقة العرض المحدد و المصنعه عليها الكاميرا 16:9 و في عملية المونتاج يتم إقتطاع الصورة على حسب العرض المناسب و المحدد مسبقا للفيلم

فمثلا كاميرات DSLR توقم بالتصوير بدقة 1920×1080 و aspect= 1.78 و تم تحديد قيمة aspect للفيلم مسبقا لما يناسب شاشات السينما التي تعمل بنظام scope و قيمت  aspect= 2.39 , هنا حتى نحدد ابعاد الفيلم الجديدة بعد التصوير نقوم بقسمة عرض الفيلم 1920 على قيمة  aspect= 2.39 و الناتج 803 اي ان الابعاد الجديدة لفلمنا المتوافق مع شاشات السينما scope 

هو 1920×803 قس على ذلك لو كانت الكاميرا تعمل بنظام 2K او 4K

فلو كانت الكاميرا تقوم بالتصوير بدقة 4K 4096×2160 و نريد ان تكون قيمة aspect= 2.35 مثلا

4096/2.35 = 1222 اي ان دقة صورة عرض الفيلم بنسبة aspect= 2.5 هو 4096×1222 و هكذا

 

واما انظمة التلفاز الحديثة تعتمد المعيار النسبي 16:9 هو دقة العرض المناسبة للبث التلفزيوني و جميع اجهزة التلفاز تصنع على اساس هذه النسبة فلو كان البث بجودة HD Rady ستكون نسبة ابعاد الصورة هي نفسها لو كان البث بجودة FULL HD و حتى مستقبلا سيتم تطوير الانظمة التلفازية على هذا الاساس فظهرت حاليا انظمة البث بجودة 4K و تم تحديد ابعاد جديدة لهذه الدقة بنسبة 16:9 حتى تتوافق مع شاشات العرض بالسوق و تم الترميز لها بالرمز UHD 3840×2160 و هو دلالة لدقة 4K المتوافقه مع أنظمة البث التلفزيوني و هناك 4K DCI 4096×2160 و هي الدقة الاعلى بفارق بسيط جدا في العرض و هي موجهه للإنتاج السينمائي.

 

 


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 thoughts on “cinema aspect ratios نسبة توافق عرض و طول الصورة للفيلم على شاشة العرض