31 – التصوير السينمائي | الكرين jib crane – الزوايا المتحركة في التصوير السينمائي 2


31 – التصوير السينمائي |   الزوايا المتحركة في التصوير السينمائي – الجيب كرين jib crane

بعد ثورة الافلام و ظهور الابداع في تقنيات التصوير السينمائي إحتاج المخرجين و المصورين لتقنيات تعطي حرية أكبر في إلتقاط الزوايا و عدم التقيد بالزوايا المعتادة فظهرت لنا اداة ذات ميزه رائعة جعلت الكاميرا عباره عن عين تتحرك في الهواء في إطار مسافه مرتبطة بمركز المصور
ظهر لنا الكرين و أخل تعديلات كثيره و طور فكرة الزوايا في المشاهد و أصبحت المشاهد تدخل عالم جديد شبيه بعالم الثلاثي الابعاد في الشاشة

فأصبحت الكاميرا تتنقل في المشهد و كأتها طير في السماء ينخفض و يرتفع بدون أي قيود

الكرين له مزايا رائعة و تأثير قوي في المشاهد و الزوايا و مع ذلك فإستخدامه محصور جدا في الفلم الكامل دائما ما يستخدم في الاماكن المفتوحة و الحدف منه هو إظهار الرؤية العامه للمكان أو موقع المشاهد فتنتقل من الرؤية العامه إلى زاوية أضيق أو بالعكس حتى يعرف المشاهد أي موقع هذه الشخصية من المكان و هذا امر أكيد بيكون له إرتباط بالقصة أساسا

طبعا الكرين يجي بأحجام و مميزات مختلفه
و يقاس عادة بالإرتفاع و دخل مقاييس ثانية فيه و هي مثلا وزن الكاميرا المحموله و زوايا تحريك الرأس الحامل للكاميرا و ألية التحكم و الكثير من اللميزات اللي قد يحتويها الكرين

الخطة إني أستعرض لكن نوعين من الكرين الجيب كرين و هو الكرين ذات الارتفاع البسيط و المناسب لكاميراتنا الدسلر و الكرين العملاق اللي بإرتفاع عالي و هذا بأجله لحلقة ثانية لأنه يحتاج تجهيز وفريق و موقع بالخارج لكن إن شاء الله اوعدكم بحلقة أو تقرير عنه برعاية أرت لينز ميديا

الجيب كرين هو كرين بإرتفاع لا يتعدى الثلاثة أو الاربع أمتار
مناسب جدا لكاميرات الديسلر و حجم مناسب بعد الفك و تكون بعض الانواع في شنطة محموله باليد يسهل نقلها و إستخدامها بأي مكان

الكرين عباره عن عامود بإرتفاع معين تركب عليه الكاميرا في طرفه العلوي و يتم التحكم فيه عن طريق الطرف السفلي عبر قاعدة خاصة به أو على ترايبود برتكز العامود عليه و هذا يأمن له حركة دورانية مفتوحة
عادة ما يكون الكرين قطعتين أو أكثر على حسب طوله و يتم تركيبهم على القاعدة زي ما نشاهد الان و تستخدم الأثقال لمعادلة الوزن في الطرفين حتى يسهل التحكم في الحركة

تركب الكاميرا في طرفه العلوي و يصبح التحكم فيه من الطرف الاخر
بالامكان التحكم في الكرين بشكل دائري و بالارتفاع اللذي يوفره بالإضافه إلى التحكم في الكاميرا إلى أعلى أو أسفل و هذا يعطي للكاميرا مزيج حر تستطيع من خلاله إبتكار زوايا المشهد اللي تحتاجها بتأثير حركي غير مقيد بمستوى معين من الإرتفاع

و لو حبيت تضيف حركات إضافية للكاميرا مثل تحريك الكاميرا لليمين و اليسار في أعلى الكرين راح تحتاج لهيد كهربائي تركبه على الكرين و تركب عليه الكاميرا و تتحكم فيها عن طريق ريموت كنترول من الاسفل
هذا هو الجيب كرين أو الكرين المصغر و هو الخيار الانسب لمن يستخدم كاميرات DSLR من ناحية الحجم المناسب و الإستخدام السهل بالإضافة للسعر المنخفض مقارنه بالكرين العملاق

الروابط المساعدة للحصول على مثل هذه المنتجات


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 thoughts on “31 – التصوير السينمائي | الكرين jib crane – الزوايا المتحركة في التصوير السينمائي

  • ميش.

    السلام عليكم .. الله يسعدك احتاج نفس الجيب كرين اللي بقناتك في اليوتيوب وشرحت فيه الدرس .. لان دخلت على امازون فيه اشكال وانواع وانا ابي زي اللي معك لو تفضلت ترسل لي الروابط وش تنصحني بكام فيديو معاهم .. يارب ترد علي وترسل لي ع الايميل كلمتك بالانستقرام واليوتيوب ماترد ..
    الله يفرج همك ساعدني.

    • عادل الخليفي الكاتب

      و عليكم السلام ,,, صعب احدد رابط معين لانه يختلف البيع على حسب مواصفات الطول و التحمل و الاكسسواارات لكن هذا موديل و شركة نفس الكرين المعروض بالفيديو ProAm DVC200 Camera Crane Jib
      ابحثي عنها بالامازون او الايباي و ركزي على الطول و الاكسسوارات اللي معه و هل معه الترايبود الخاص فيه او لا و هل السعر نهائي او مزايدة إذا كان بالايباي
      بالتوفيق ان شاء الله