30 – التصوير السينمائي | الزوايا المتحركة في التصوير السينمائي – القليدكام GlidCam الإستديكام


30 – التصوير السينمائي |  الزوايا المتحركة في التصوير السينمائي – القليدكام GlidCam

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

راح أتكلم عن أداة فيزيائية رائعة و تستخدم بكثرة في إنتاج الافلام و لها تأثير كبير في مشاهد الحركة و زوايا التصوير المستمر و هي أداة القليدكام او ما تسمى بالستليزر , فكره هذه الاداء ببساطة تكوين وزن مساوي لوزن الكاميرا في الطرف السفلي منها و يكون نقطة الإتزان الكامل مسكة مقبظ اليد كذا أصبح تحريك الكاميرا بشكل أفقي أو عامودي فيه نوع من عدم التأثر بالجاذبية و ظهور ردة فعل نتيجتها الاتزان و بالتالي إمتصاص الاهتزازت الكبيره أثناء الحركة في التصوير و هذا شيئ رائع

القليد كام او الستبليزر عباره عن منتجات كثيره و افكار متنوعة شيئ منها يمسك باليد و شيئ منها يلبس على جسم المصور و شيئ منها يركب على السيارات و طبعا تختلف من ناحية تأثير وزن الكاميرا فكل منتج يصمم يحدد له الوزن الادنى و الوزن الأعلى للكاميرا و اللي بنشوفه الان منتج من المنتجات المناسبة للإستخدام مع كاميرات DSLR , في الفيديو طريقة وزن القليدكام و هي عملية تأخذ وقت طويل شوي و مع الاستمارار و التعود عليها يتقلص حتى تصل لمرحلة الوزن بشكل أسرع طبعا الموضوع يبيله صبر

طبعا من الصعب جدا ضبط القليدكام و هو محمول باليد وتحتاج لأي قاعدة تضع عليها القليد كام من مسكة اليد حتى تبدأ عملية الوزن , خذ الكاميرا و جهزها تجهيز كامل للتصوير و كأن المشهد سيصور الان
إفتح غطاء العدسة ركب البطاريات و المومري و الهود لو كنت محتاجه و لو كنت تستخدم عدسة فيها زوم إضبط البعد البؤري المناسب للمشهد حتى لا تضتطر لإعادة الوزن من جديد عند تغيير البعد البؤري في العدسة

و بعد ما تصبح الكاميرا جاهزة للتصوير ركبها على القليد كام و إبدأ بضبطها من الأعلى و تحريك القاعدة المركبة عليها يمين و يسار و أما و خلف حتى تصل لمرحلة تكون الكاميرا فيها ثابته بدون أي ميلان
بعدها نلاحظ إن الثقل الأكبر في الأسف نبدأ ننقص الاوزان حتى نصر لمرحة تكون المنطقة العلوية أخف وزن بقليل من العلوية و القياس في هذا الامر هو رفع الخلفية و تركها و نحسب الوقت عند عودتها للأسفل إن كان في غضون 3 ثواني فيكون وصلنا للوزن المطلوب فلو أكثر أو أقل بقليل نبدأ بإنزال العامود السفلي أو رفعه بمسافات بسيطة جدا و نكرر التجربة حتى نحصل على الوقت المطلوب

فلو وصلنا للوقت المطلوب و وجدا الكاميرا لازال فيها ميلان لأي إتجها نبدأ بإعادة الوان لقاعدة الكاميرا و تحريكها بعكس إتجها الميلان حتى نعوض الثقل في الجهه الأخرى و نعاود العملي و نكررها حتى نحصل على وزن مثالي يكون القليدكام فيها يمتص الميلان و الإهتزازات من حركة الكاميرا عند تمريرها و تحريكها للمين و اليسار و الاما و الخلف

فلو كان هناك ميلان خفيف يكون إقتربنا من الوزن المثالي و نعاود عملية الوزن من جديد و لكن بحذر حتى لا نفقد المرحلة اللي وصلنا لها

إن شاء الله الفائدة وصلت و زي ماقلت في الحلقات السابقة هذه أدوات ساعدت على إضافة تاثير قوي في المشاهد و لكن بالامكان ان تبدأ بدونها

الروابط المساعدة للحصول على مثل هذه المنتجات Amazon

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *